SHams ALzanaty Admin
عدد المساهمات : 211 تاريخ التسجيل : 29/07/2009 العمر : 35 الموقع : www.zanaty2day.ace.st
| موضوع: أركان الإسلام السبت فبراير 27, 2010 6:13 pm | |
|
أركان الإسلامالشهادتين ؟
الشهادتان ( شهادة أن لا إله إلا الله ، وأن محمدا رسول الله ) هما مفتاح الإسلام ولا يمكن الدخول إلى الإسلام إلا بهما ولهذا أمر النبي ،صلى الله عليه وسلم ، معاذ بن جبل ـ رضي الله عنه ـ حين بعثه إلى اليمن أن يكون أول ما يدعوهم إليه شهادة أن لا إله إلا الله ، وأن محمدا رسول الله.
فأما الكلمة الأولى(شهادة أن لا إله إلا الله) ، فأن يعترف الإنسان بلسانه وقلبه بأنه لا معبود حق إلا الله ـ عز وجل ـ لأن إله بمعنى مألوه والتأله التعبد . والمعنى لا معبود حق إلا الله وحده ، وهذه الجملة مشتملة على نفي وإثبات ، أما النفي فهو ( لا إله ) وأما الإثبات ففي ( إلا الله ) والله ( لفظ الجلالة) بدل من خبر ( لا ) المحذوف، والتقدير _( لا إله حق إلا الله ) فهو إقرار باللسان بعد أن آمن به القلب بأنه لا معبود حق إلا الله ـ عز وجل ـ وهذا يتضمن إخلاص العبادة لله وحده ونفي العبادة عما سواه .
وبتقديرنا الخبر بهذه الكلمة _ حق ) يتبين الجواب عن الإشكال الذي يورده كثير من الناس وهو : كيف تقولون لا إله إلا الله مع أن هناك آلهة تعبد من دون الله وقد سماها الله ـ تعالى ـ آلهة وسماها عابدها آلهة قال الله ـ تبارك وتعالى ـ ( فما أغنت عنهم آلهتهم التي يدعون من دون الله من شيء لما جاء أمر ربك ) ـ هود : 101 . وقال تعالى ( ولا تجعل مع الله إلها آخر ) ـ الإسراء :39 . وقال تعالى ( ولا تدع مع الله إله آخر ) ـ القصص :88 . وقوله ( لن ندعوا من دونه إلها ) ـ الكهف : 14 . فكيف أن نقول لا إله إلا الله مع ثبوت الألوهية لغير الله ؟ ـ عز وجل ؟ وكيف يمكن أن نثبت الألوهية لغير الله ـ عز وجل ـ والرسل يقولون لأقوامهم ( اعبدوا الله مالكم من إله غيره ) ـ الأعراف :59 ..
والجواب على هذا الإشكال يتبين بتقدير الخبر في لا إله إلا الله فنقول : هذه الآلهة التي تعبد من دون الله هي آلهة ، لكنها آلهة باطلة ليست آلهة حقة وليس لها من حق الألوهية شيء ، ويدل لذلك قوله تعالى ( ذلك بأن الله هو الحق وأن ما يدعون من دونه الباطل وأن الله هو العلي الكبير ) ـ لقمان :30 . ويدل ذلك أيضا قوله تعالى ( أفرأيتم اللات والعزى * ومناة الثالثة الأخرى * ألكم الذكر وله الأنثى* تلك إذا قسمة ضيزى * إن هي إلا أسماء سميتموها أنتم وآباؤكم ما أنزل الله بها من سلطان ) ـ النجم : 19 ـ 23 . وقوله تعالى عن يوسف ـ عليه السلام ـ ( ما تعبدون من دونه إلا أسماء سميتموها أنتم وآباؤكم ما أنزل الله بها من سلطان ) ـ يوسف : 40 . إذن فمعنى ( لا إله إلا الله ) لا معبود إلا الله ـ عز وجل ـ فأما المعبودات سواه فإن ألوهيتها التي يزعمها عابدها ليست حقيقية ، أي ألوهية باطلة ، بل الألوهية الحق هي ألوهية الله ـ عز وجل .
أما معنى شهادة ( أن محمدا رسول الله ) فهو الإقرار باللسان والإيمان بالقلب بأن محمد بن عبد الله القرشي الهاشمي رسول الله ـ عز وجل ـ إلى جميع الخلق من الجن والإنس كما قال تعالى ( قل يا أيها الناس إني رسول الله إليكم جميعا الذي له ملك السموات والأرض لا إله إلا هو يحيي ويميت فآمنوا بالله ورسوله النبي الأمي الذي يؤمن بالله وكلماته واتبعوه لعلكم تهتدون ) ـ الأعراف : 58 . وقال تعالى ( تبارك الذي نزل الفرقان على عبده ليكون للعالمين نذيرا ) ـ الفرقان :1 . ومقتضى هذه الشهادة أن تصدق رسول الله،صلى الله عليه وسلم،فيما أخبر ، وأن تمتثل أمره فيما أمر ، وأن تجتنب ما عنه نهى وزجر ، وأن لا تعبد الله إلا بما شرع ، ومقتضى هذه الشهادة أيضا أن لا تعتقد أن لرسول الله ، صلى الله عليه وسلم ،عبد لا يعبد ، ورسول لا يكذب ، ولا يملك لنفسه ولا لغيره شيئا من النفع أو الضر إلا ما شاء ا لله كما قال الله تعالى ( قل لا أقول لكم عندي خزائن الله ولا أعلم الغيب ولا أقول لكم إني ملك إن أتبع إلا ما يوحى إلى ) ـ الأنعام : 50 . فهو عبد مأمور يتبع ما أمر به ،وقال الله تعالى ( قل إني لا أملك لكم ضرا ولا رشدا قل إني لن يجيرني من الله أحد ولن أجد من دونه ملتحدا ) ـ الجن : 21 ـ 22 . وقال سبحانه ( قل لا أملك لنفسي ضرا إلا ما شاء الله ولو كنت أعلم الغيب لاستكثرت من الخير وما مسني السوء إن أنا إلا نذير وبشير لقوم يؤمنون ) ـ الأعراف :188 . فهذا معنى شهادة ( أن لا إله إلا الله ، وأن محمدا رسول الله ) .
وبهذا المعنى تعلم أنه لا يستحق العبادة لا رسول الله ، صلى الله عليه وسلم، ولا من دونه من المخلوقين ،وأن العبادة ليست إلا لله تعالى وحده ( قل إن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين لا شريك له وبذلك أمرت وأنا أول المسلمين ) ـ الأنعام :162 . وأن حقه ، صلى الله عليه وسلم ، أن تنزله المنزلة التي أنزله الله تعالى ، إياها هو أنه عبد الله ورسوله ، صلوات الله وسلامه عليه .
كيف كانت ( لا إله إلا الله ) مشتملة على جميع أنواع التوحيد ؟ هي تشمل جميع أنواع التوحيد كلها ؛ إما بالتضمن وإما بالالتزام ، وذلك أن قول القائل ( أشهد أن لا إله إلا الله ) يتبادر إلى الذهن أن المراد بها توحيد العبادة ـ الذي يسمى توحيد الألوهية ـ وهو متضمن لتوحيد الربوبية ، لأن كل متضمن لتوحيد الأسماء والصفات ؛ لأن الإنسان لا يعبد إلا من علم أنه مستحق للعبادة ، لما له من الأسماء والصفات ، ولهذا قال إبراهيم لأبيه ( يا أبت لم تعبد ما لا يسمع ولا يبصر ولا يغني عنك شيئا ) ـ مريم : 42 . فتوحيد العبادة متضمن لتوحيد الربوبية وتوحيد الأسماء والصفات .
قول بعض الناس إن معنى (لا إله إلا الله ) إخراج اليقين الفاسد على الأشياء وإدخال اليقين الصادق على الله ؛ أنه هو الضار والنافع والمحيي والمميت ، وكل شيء لا يضر ولا ينفع وأن الله هو الذي وضع فيه الضر والنفع ؟. قول هذا القائل قول ناقص ، فإن هذا المعنى من معاني ( لا إله إلا الله ) ومعناها الحقيقي الذي دعا إليه رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، وكفر به المشركون أنه لا معبود بحق إلا الله ، فالإله بمعنى مفعول ، وتأتي فعال بمعنى مفعول ، وهذا كثير، ومنه فراش بمعنى مفروش ،وبناء بمعنى مبني ، وغراس بمعنى مغروس ، فإله بمعنى مألوه، أي الذي تألهه القلوب وتحبه وتعظمه ولا يستحق هذا حقا إلا الله . فهذا معنى لا إله إلا الله .
وقد قسم العلماء التوحيد إلى ثلاثة أقسام : ربوبية ،وألوهية ، وأسماء وصفات ، فتوحيد الألوهية هو إفراد الله ،سبحانه ، بالخلق والملك والتدبير ، وتوحيد الألوهية هو إفراد الله سبحانه بالعبادة وتوحيد الأسماء والصفات هو إفراد الله بما يجب له من الأسماء والصفات بأن نثبتها لله تعالى على وجه الحقيقة من غير تحريف ولا تعطيل ولا تكييف ولا تمثيل .
وقد يقول البعض إن هذا التقسيم للتوحيد بدعة . ولكن نقول بتتبع النصوص الواردة في التوحيد وجدناها لا تخرج عن هذه الأقسام الثلاثة ، والاستدلال المبني على التتبع والاستقراء ثابت حتى في القرآن ، كما في قوله تعالى ( أفرأيت الذي كفر بآياتنا وقال لأوتين مالا وولدا أطلع الغيب أم اتخذ عند الرحمن عهدا ) ـ مريم : 77 ـ 79 . والجواب : : لا هذا ولا هذا . ولهذا قال تعالى ( كلا سنكتب ما يقول ).
وبعض المتكلمين قالوا : التوحيد أن تؤمن أن الله واحد في أفعاله لا شريك له ، واحد في ذاته لا جزاء له ، واحد في صفاته لا شبيه له ، وهذا تقسيم قاصر .
عن أول واجب على الخلق ؟. أول واجب على الخلق هو أول ما يدعى الخلق إليه وقد بينه النبي ، صلى الله عليه وسلم ، لمعاذ بن جبل ، رضي ا لله عنه ، حين بعثه لليمن فقال (إنك تأتي قوما أهل كتاب فليكن أول ما تدعوهم إليه شهادة أن لا إله إلا الله ، وأن محمدا رسول الله ). فهذا أول واجب على العباد أن يوحدوا الله عز وجل وأن يشهدوا لرسوله ،صلى الله عليه وسلم ، بالرسالة . وبتوحيد الله عز وجل والشهادة لرسوله صلى الله عليه وسلم ، يتحقق الإخلاص ،والمتابعة اللذان هما شرط لقبول كل عبادة[b] الصلاة عمود الدّينعرض مبسّط يستهدف تعليم الصلاة للمبتدئينبسم اللّه الرحمن الرحيم أصول الدين وهي خمسة : 1- التوحيد 2- العدل 3- النبوة 4 - الإمامة 5- المعاد
فروع الدين وأهمّها: الصلاة, الصوم, الزكاة، الخمس, الحجّ, الجهاد, الأمر بالمعروف, النهي عن المنكر, الموالاة للنبي وآله عليهم السلام, والبراءة من أعدائهم.
الصلاة وهي الصلة بين المخلوق والخالق, فإذا قطعها العبد فقد انقطعت صلته بخالقه. وجاء في القرآن الكريم: (إِنَّنِي أَنَا اللَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا أَنَا فَاعْبُدْنِي وَأَقِمِ الصَّلَاةَ لِذِكْرِي). (طه ـ 14) وجاء في الحديث الشريف عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: «ليس منّي من استخفّ بصلاته». (بحار الانوار 79/136) وعنه صلى الله عليه وآله وسلم: «الصلاة عمود الدين إن قبلت قبل ما سواها وإن ردّت ردّ ما سواها». وورد عن أئمة أهل البيت عليهم السلام: «إنّ شفاعتنا لا تنال مستخفاَ بالصّلاة». (بحار الأنوار 47/2)
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
مقدمات الصلاة 1 ـ الطهارة. 2 - لباس المصلّي وبدنه. 3 - مكان المصلّي. 4 - أوقات الصلاة . 5 - جهة الصلاة (القبلة).
الطهارة 1 - الوضوء. 2 - التيمم: وذلك عند عدم التمكّن من تحصيل الطهارة المائية.
ملاحظة: لا يجزي عن الوضوء من الأغسال الواجبة أو المندوبة إلا غسل الجنابة.
بسم الله الرحمن الرحيم (ما يريد الله ليجعل عليكم من حرج ولكن يريد ليطهّركم وليتمّ نعمته عليكم لعلّكم تشكرون) المائدة: 6 شرائط صحة الوضوء: 1 - نية القربة لله تعالى. 2 - طهارة ماء الوضوء. 3 - إطلاق ماء الوضوء بأن لا يكون مضافاً. 4- إباحة ماء الوضوء بأن لا يكون الماء مغصوباً. 5 - إباحة إناء الوضوء. 6 - عدم كون إناء الوضوء من الذهب أو الفضة. 7 - طهارة أعضاء الوضوء. 8 - أن يكون هناك وقت كافٍ للوضوء والصلاة. 9 - الترتيب بين أعضاء الوضوء، وذلك بأن يغسل الوجه أولاً ثم اليد اليمنى فاليسرى ويمسح بعدها على رأسه ثم على رجلَيه. 10 - الموالاة بين أعضاء الوضوء، وهي أن لا يفصل المتوضئ بين كل عضو وآخر بفترة زمنية بحيث تجفّ ـ بسبب الفصل الزمني ـ الأعضاء السابقة قبل أن يبدأ باللاحق. 11 - المباشرة, بأن لا يوضئه غيره ـ إلا مع الإضطرار. 12 - عدم وجود محذور من استعمال الماء ( كالمرض والخوف من العطش أو الخوف على نفسه أو على النفس المحترمة...). 13 - عدم وجود مانع يمنع من وصول الماء الى البشرة ( كالدهن والصبغ...). 14 - جفاف محل المسح.
بسم الله الرحمن الرحيم (ياأيها الذين آمنوا إذا قمتم الى الصلاة فاغسلوا وجوهكم وأيديكم الى المرافق وامسحوا برؤوسكم وأرجلكم الى الكعبين)المائدة: 6 كيف نتوضأ؟نبدأ بالنية، وهي أن نقصد بقلوبنا أن نتوضأ قربة الى الله تعالى. وعندها نشرع بالأفعال التالية: أولاً : نغسل وجوهنا من منبت شعر الرأس الى طرف الذقن, على أن يكون الغسل من الأعلى الى الأسفل كما هو موضح بالشكل رقـم(1).
شكل رقم (1) غسل الوجه من الأعلى الى الأسفل يستحب الدعاء عند غسل الوجه بأن يقال: (اللهم بيّض وجهي يوم تسودَّ فيه الوجوه ولا تسوِّد وجهي يوم تبيضَّ فيه الوجوه). ثانياَ: نغسل اليد اليمنى من المرفق (المفصل بين العضد والساعد) الى أطراف الأصابع على أن يكون الغسل من الأعلى الى الأسفل كما هو موضح في الشكل رقم (2). شكل رقم (2) غسل اليد اليمنى من الأعلى الى الأسفل يستحب الدعاء عند غسل اليد اليمنى بأن يقال: (اللهم أعطني كتابي بيميني والخلد في الجنان بيساري وحاسبني حساباً يسيراً). ثالثاَ: نغسل اليد اليسرى من المرفق (المفصل بين العضد والساعد) الى أطراف الأصابع على أن يكون الغسل من الأعلى الى الأسفل كما هو موضح بالشكل رقم (3).
شكل رقم (3) غسل اليد اليسرى من الأعلى الى الأسفل يستحب الدعاء عند غسل اليد اليسرى بأن يقال: (اللهم لا تعطني كتابي بشمالي ولا تجعلها مغلولة الى عنقي). رابعاً : نمسح مقدم الرأس باليد اليمنى أو اليسرى بما تبقى من بلل الوضوء ولانأخذ ماء آخرغير المتبقي على اليد. كما هو موضح بالشكل رقم (4).
شكل رقم (4) مسح الرأس من الأعلى الى قصاص الشعر يستحب الدعاء عند مسح الرأس بأن يقال: (اللهم غشني برحمتك وبركاتك وعفوك). خامساً: نمسح ظاهر القدم اليمنى بباطن اليد اليمنى من أطراف الأصابع الى المفصل, بما تبقى من بلل الوضوء. كما هوموضح بالشكل رقم (5).
شكل رقم (5) مسح القدم اليمنى من أطراف الأصابع الى المفصل سادساً : نمسح ظاهر القدم اليسرى بباطن اليد اليسرى من أطراف الأصابع إلى المفصل, بما تبقى من بلل الوضوء. كما هو موضح بالشكل رقم (6).
شكل رقم (6) مسح القدم اليسرى من أطراف الأصابع الى المفصل يستحب الدعاء عند مسح القدم بأن يقال: «اللهم ثبتني على الصراط يوم تزل فيه الأقدام واجعل سعيي فيما يرضيك عني» مبطلات الوضوء:1 - خروج البول والبلل المشتبه قبل الاستبراء. 2 - خروج الغائط. 3 - خروج الريح من المخرج الطبيعي. 4- النوم الغالب على حاستَي السمع والبصر. 5 - الجنون. 6 - الإغماء. 7 - السكر. 8 - كل ما يوجب الغسل كالجنابة ومسّ الميت. 9- الإستحاضة للنساء.
يجب الوضوء:1- لكل صلاة واجبة أو مستحبة أو صلاة الإحتياط إلا صلاة الميت. 2 - لقضاء السجدة والتشهد المنسيين. 3 - للطواف الواجب في الحج والعمرة. 4 - لمس كتابة القرآن الكريم.
التيمم:بسم الله الرحمن الرحيم (... وإن كنتم مرضى أو على سفر أو جاء أحد منكم من الغائط أو لامستم النساء فلم تجدوا ماء فتيمموا صعيداً طيباً) المائدة: 6.
متى نتيمم؟1 - عند عدم وجود ما يكفي من الماء للوضوء. 2- خوف الضرر ـ على النفس أو العرض أو المال المعتد به ـ من الوصول الى الماء. 3- عند خوف الضرر من استعمال الماء لمرض ونحوه. 4 - عندما يخشى أن يؤدي استعمال الماء في الوضوء الى الوقوع في العطش الموجب للمشقة. 5- إذا كان الحصول على الماء يتطلب دفع جميع ما عنده أو ثمن يضر بحاله. 6 - إذا كان الحصول على الماء أو استعماله يؤدي الى الحرج والمشقة الشديدة ومنها حصول الذل والمهانة. 7 - عند ضيق الوقت عن تحصيل الماء أو عن استعماله بحيث يفوت وقت الصلاة. 8- عندما يكون الماء كافياَ فقط لإزالة النجاسة عن البدن واللباس.
قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: «جعلت لي الإرض مسجداً وطهوراً»الوسائل 2/969 بأي شيء نتيمم؟1 - التراب والرمل. 2 - الحجر والصخر والرخام. 3 - الحصى. وغير ذلك مما يطلق عليه اسم وجه الأرض. 4 - الطيناليابس.
شرائط صحة التيمم:1 - النية كما مر في الوضوء قاصداً به البدلية عن الوضوء. 2 - أن يكون التيمم بالأشياء التي يجوز التيمم بها. 3- طهارة ما يتيمم به . 4 - إباحة ما يتيمم به . 5 - طهارة أعضاء التيمم. 6 - عدم وجود حاجب من خاتم وغيره على إعضاء التيمم. 7 - مراعاة الترتيب بين أعضاء التيمم. 8 - الموالاة بين إعضاء التيمم. 9 - المباشرة بأن لا ييمِّمه غيره إلا مع الإضطرار.
مبطلات التيممنفس مبطلات الوضوء مضافاَ إليها إرتفاع العذر الذي من أجله جاز التيمم.
كيف نتيمم؟نبدأ بالنية وهي أن نقصد بقلوبنا أن نتيمم قربة الى الله تعالى, وعندها نشرع بالأفعال التالية: أولاً: نضرب بباطن الكفين على الأرض دفعة واحدة، كما هو موضح بالشكل (7).
شكل رقم (7) الضرب بباطن الكفين على التراب بسم الله الرحمن الرحيم (فتيمموا صعيداً طيباً فامسحوا بوجوهكم وأيديكم منه) المائدة: 6 ثانياَ : نسمح الجبهة والجبينين بباطن الكفين من منبت الشعر الى الحاجبين وطرف الأنف الأعلى, ويكون المسح من الأعلى الى الأسفل, كما هو موضح بالشكل (.
شكل رقم ( مسح الجبهة من منبت الشعر إلى الحاجبين و طرف الأنف الأعلى مسائل في التيمم:1 - يجب الضرب على الأرض ولا يكفي مجرد الوضع عليها. 2- لا يصح التيمم للفريضة قبل دخول وقتها. ثالياَ: نمسح ظاهر الكف اليمنى من الزند الى أطراف الأصابع بباطن الكف اليسرى, ويكون المسح من الأعلى الى الأسفل، كما هو موضَّح بالشكل (9).
مسألة في التيمم : لو تيممنا لصلاة قد دخل وقتها ولم ينتقض تيمُّمنا ولم يرتفع العذر الذي من أجله تيمّمناَ حتى دخل وقت صلاة أخرى يجوز لنا الصلاة بذلك التيمم, إذا علمنا أن العذر سوف لن يرتفع. رابعاَ: نمسح ظاهر الكف اليسرى من الزند الى أطراف الأصابع بباطن الكف اليمنى, ويكون المسح من الأعلى الى الأسفل، كما هو موضح بالشكل (10).
مسألتان في التيمم: 1 - من وجب عليه الغسل ولم يتمكن من استعمال الماء يتيمم بدلاَ عنه وتترتب كل الآثار الشرعية عليه. 2 - إذا تيمم بدلاَ عن الغسل ثم أحدث بالأصغر يتيمم مجدداَ بدلاَ عن الغسل على الأحوط ثم يتوضأ إن أمكنه, وإلا يتيمم ثانية بدلاَ عن الوضوء.
بدن ولباس المصلي:البدن : يشترط طهارة بدن المصلي من النجاسة المعنوية والمادية وتحصل الأولى بالاتيان بالأغسال الواجبة وتتحقق الثانية بخلو ظاهر البدن حتي الشعر والظفر من النجاسات إلا ما استثني وعفي عنه. وسيأتي بيانه تحت عنوان المعفو عنه في الصلاة من النجاسات.
لباس المصلي:لباس الرجل : هو ما يستر العورتين (أي بمقدار السروال القصير) لباس المرأة: يجب على المرأة جميع بدنها ما عدا الوجه والكفين والقدمين.
شكل (11) لباس الصلاة للنساء شروط لباس المصلي:1 - طهارة لباس المصلي. 2 - إباحة لباس المصلي (أي لا يكون مغصوباَ). 3- أن لا يكون لباس المصلي من الذهب بالنسبةللرجال .ولو كان حلياَ كالخاتم. 4 - أن لا يكون من الحرير الخالص بالنسبة للرجال. 5 - أن لا يكون من أجزاء الميتة. التي تحله الحياة. 6- أن لا يكون من أجزاء الحيوانات التي يحرم أكلها, حتى لو ذبحت ذبحاَ شرعياَ, ولا فرق في ذلك بين ما فيه حياة كالجلد, أو ما ليس فيه حياة كالشعر, بل لا يجوز حمل أي شيء من هذه الأشياء في الصلاة.
مسائل في اللباس:1 - يستحب للرجل أن يلبس كامل ثيابه في الصلاة تأدباَ لأنه يقف بين يدي الله عزّ وجلّ. 2 - يجوز للمرأة لبس اللباس الضيق المجسم واظهار الزينة في الصلاة إذا لم يكن هناك ناظر من غير المحارم.
ملاحظة: في الحجاب الشرعي يجب ستر القدمين ولا يجوز اللباس الضيق ولا إظهار الزينة.
3 - يحرم على الرجل لبس الذهب والحرير الخالص في الصلاة وخارجها.
النجاسات التي يعفى عنها في الصلاة:1 - دم الجروح على اللباس والبدن حتي تبرأإذا كان لا يمكن إزالته أو يعسر ذلك. 2 - الدم في البدن أو اللباس إذا كان لا يتجاوز مقدار عقدة أصبع السبابة على أن لا يكون من دم نجس العين كالكلب والخنزيز والكافر, وأن لا يكون من دم الميتة, وأن لا يكون من دم الحيض أو نفاس أو استحاضة. 3 ـتجوز الصلاة في الجوارب والقلنسوة والحزام المتنجس ونحوها مما لا يكفي لستر العورة لو أردنا ستر العورتين به.
شرائط مكان المصلي:1 - إباحة مكان المصلي أي لا يكون مغصوباً، وأن لا يكون قد تعلق حق شخصي آخر به. 2 - استقرار مكان المصلي وهذا الشرط يجب مراعاته حال الاختيار, وأما حال الاضطرار كراكب السفينة أو الطائرة مثلاََ فلا يجب مراعاته إذا لم يمكنه تأجيلها لفوات الوقت. 3 - أن لا تكون في مكان المصلي نجاسة غير معفو عنها تسري الى بدنه أو لباسه. 4 - لا يشترط تقدم الرجل على المرأة, بل لا مانع من تقدم المرأة على الرجل في الصلاة فيما إذا كان بينهما الفاصل بمقدار شبر. 5- الطهارة: وهذا الشرط يختص بموضع سجود الجبهة. 6- أن لا يكون محل السجدة أعلى أو أسفل من موضع القدم بأزيد من أربع أصابع مضمومة.
أوقات الصلاة:1 - وقت صلاة الصبح : يبدأ من طلوع الفجر الى طلوع الشمس. 2 - وقت صلاة الظهر: يبدأ من زوال الشمس عند منتصف النهار الى ما قبل الغروب بمقدار أداء صلاة العصر. 3 - وقت صلاة العصر: يبدأ من بعد الزوال بمقدار أداء فريضة الظهر وينتهي عند غروب الشمس التكويني. 4 - وقت صلاة المغرب: يبدأ من بعد الغروب الشرعي الى ما قبل منتصف الليل الشرعي بمقدار أداء فريضة العشاء. 5 - وقت صلاة العشاء: يبدأ من بعد غروب الشمس الشرعي بمقدار أداء فريضة المغرب وينتهي عند منتصف الليل الشرعي. والأحوط لمن أخر المغربين الى نصف الليل الإتيان بهما الى طلوع الفجر بقصد ما في الذمة.
بسم الله الرحمن الرحيم (أقم الصلاة لدلوك الشمس الى غسق الليل وقرآن الفجر ان قرآن الفجر كان مشهوداً)الاسراء: 78 مسائل في الوقت1 - الزوال : هو تجاوز الشمس وسط السماء الى جهة المغرب ويعرف بزيادة ظل الأشياء بعد نقصانه. 2 - غروب الشمس التكويني: هو نزول قرص الشمس خلف الأفق. 3 - غروب الشمس الشرعي: هو ذهاب الحمرة التي تخلفها الشمسفي جهة المشرق بعد غروبها التكويني, وهذا لا يتم إلا بعد 13 دقيقة تقريباً من غروبها التكويني. 4 - منتصف الليل الشرعي: هو منتصف الفترة الواقعة ما بين غروب الشمس وطلوع الفجر, ويختلف منتصف الليل الشرعي باختلاف الفصول والأيام .
حديث شريف: «أحبُّ الوقت الى الله عزّ وجلّ أوله»الوسائل1/261 القبلة يجب على المصلي أستقبال القبلة في جميع الصلوات, والقبلة هي اتجاه الكعبة الشريفة بالنسبة الى جميع البلدان, فتختلف القبلة من جهة الى أخرى باختلاف الأماكن. بسم الله الرحمن الرحيم (فولِّ وجهكَ شطر المسجد الحرام وحيثما كنتم فولّوا وجوهكم شطره)البقرة - 144 الأذان وهو من المستحبات الأكيدة للصلوات الخمس, وكيفيته: أولاً : «الله أكبر» أربع مرّات. ثانياً : «أشهد أن لا إله إلا الله» مرّتان. ثالثاً : "أشهد أن محمّداً رسول الله " مرّتان ومن الأفضل ذكر الشهادة الثالثة أي " أشهد أن علياً ولي الله ". وهي ليست من أجزاء الأذان. رابعاً : "حي على الصلاة" مرّتان . خامساً: "حي على الفلاح " مرّتان . سادساً : "حي على خير العمل " مرّتان. سابعاً : "الله أكبر" مرّتان . ثامناً : لا إله إلا الله" مرّتان.
الإقامة وهي من المستحبات الأكيدة للصلوات الخمس, وكيفيتها: أولاً : "الله أكبر" مرّتان. ثانياً : أشهد أن لا إله إلا الله " مرّتان. ثالثاً: "أشهد أن محمداً رسول الله " مرّتان ومن الأفضل ذكر الشهادة الثالثة أي " أشهد أن علياً ولي الله ". وهي ليست من فصول الإقامة. رابعاً: "حي على الصلاة" مرّتان. خامساً: "حي على الفلاح " مرّتان. سادساً: حي على خير العمل " مرّتان . سابعاً: "قد قامت الصلاة " مرّتان . ثامناً: "الله أكبر" مرّتان. تاسعاً: "لا إله إلا الله " مرة واحدة.
النيةوهي قصد الفعل (الصلاة) قربة الى الله تعالى ولا يجب فيها التلفظ لأنها أمر قلبي ويشترط فيها الإخلاص وتعيين نوع الصلاة.
تكبيرة الأحرام وهي أن نقول : "الله أكبر" ويجب أن يؤتى بها حال القيام منتصباً ويجب فيها الاستقرار البدني عند التلفظ بها.
القراءة 1 - تجب قراءة سورة الحمد وسورة أخرى معها في الركعة الأولى والثانية من كل صلاة وأما في الركعة الثالثة والرابعة فنتخيّر بين قراءة الحمد فقط أو التسبيحات فقط. 2 - يجب تعلًّم القراءة الصحيحة في تلفظ الحروف والحركات . 3 - يجب الإخفات في القراءة في صلاتي الظهروالعصر ويجب الجهر فيها في صلوات الصبح والمغرب والعشاء للرجال فقط. وأما النساء فلا يجب عليهن الجهر في مواضعه. 4 - تبطل الصلاة إذا أخفت في مواضع الجهر أو بالعكس عمداً, وأما لو كان سهواً فلاإشكال في صلاته. 5 - يجب الإخفات عند قراءة التسبيحات وكذلك إذا قرئت سورة الحمد بدلاً منها وكذلك في صلاة الاحتياط. 6 - في مواضع الاخفات يُستحب الجهر بالبسملة إلا في الركعة الثالثة والرابعة إذا قُرئت سورة الحمد بدلاً من التسبيحات. 7- سورتا (الفيل) و(الإيلاف) تعدّان سورة واحدة, وكذا سورتا (الضحى) و(ألم نشرح) تعدّان سورة واحدة أيضاً. 8 - مناط الجهر والاخفات ظهور جوهر الصوت وعدمه وليس لمناط سماع من بجانبه وعدمه.
الركوع1 - يجب الركوع مرة واحدة في كل ركعة من الصلاة. 2 - يجب الانحناء في الركوع حتى تصل اليدان الى الركبتين. 3 - يجب الذكر في الركوع كأن يقول (سبحان ربي العظيم وبحمده) أو (سبحان الله ) ثلاث مرّات. 4 - يجب القيام بعد الركوع وقبل الهوي الى السجود ولا بد فيه من الاستقرار. 5 - يجب الاستقرار والطمأنينة عند قراءة الذكر في الركوع. 6- يستحب قول (سمع الله لمن حمده) عند رفع الرأس من الركوع.
بسم الله الرحمن الرحيم (يا أيُّها الذين آمنوا اركعوا واسجدوا واعبدوا ربكم وافعلوا الخير لعلكم تفلحون)سورة الحج - 77 السجود1 - يجب السجود مرتين في كل ركعة من الصلاة. 2 - يجب حال السجود وضع المساجد السبعة وهي (الجبهة, باطن الكفين, الركبتين, إبهامي القدمين) على الأرض. 3 - تجب قراءة الذكر في كل سجدة كأن يقول (سبحان ربِّي الأعلى وبحمده) أو (سبحان الله) ثلاث مرّات. 4 - يجب تساوي موضع الجبهة مع موضع القدمين ولا بأس بارتفاع أحدهما عن الآخر بمقدار لا يتجاوز الأربعة أصابع مضمومة. 5 - تجب الطمأنينة والاستقرار حال الذكر في السجود. 6 - يجب رفع الرأس في السجدة الأولى والجلوس التام المستقر بين السجدتين, ويستحب قول: (الله أكبر) عند رفع الرأس من السجود.
قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: (جُعلت ليَ الأرضُ مسجداً وطهُوراً)الوسائل 2/969 شرائط مكان وضع الجبهة1 - يشترط أن يكون مكان وضع الجبهة في السجود على ما يصدق عليه اسم الأرض من التراب أو الحجر أو الحصى أو مما ينبت من الأرض مثل النباتات بشرط أن لا تكون مما يستعلمه الناس في الأكل واللبس . 2 - يشترط طهارة مكان موضع الجبهة حتى من النجاسة غير السارية. 3- يشترط استقرار مكان وضع الجبهة حال السجود.
القنوتوهو من المستحبات الأكيدة في الركعة الثانية قبل الركوع , وهو دعاءٌ يطلب فيه خير الدنيا والآخرة وخاصة الدعاء للمؤمنين . ومن الأدعية المستحبة: (ربنا لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا وهب لنا من لدُنك رحمةً إنك أنت الوهاب) "آل عمران/8"
ومن الأدعية: (ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار) البقرة-201.
التشهد وهو واجب في الركعة الثانية بعد السجدتين وفي الركعة الأخيرة, وهو أن نقول: أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له, وأشهد أن محمداً عبده ورسوله, اللهم صلى على محمدٍ وآل محمد. * يجب أن يكون ذكر التشهد في حال الجلوس معتدلاً ومستقراً.
التسبيحات الأربعيكفي أن يأتي بها المصلي مرة واحدة وإن كان الأحوط - إستحباباً - التكرار ثلاث مرّات في الركعة الثالثة والرابعة قبل الركوع فيما لو لم يأتِ بسورة الحمد بدلاً منها وصيغتها أن نقول: (سبحان الله. والحمد لله. ولا إله إلا الله. والله أكبر). ويجب الإخفات حال الذكر, والأفضل للإمام اختيار سورة الحمد وللمأموم الذكر.
التسليموهو واجب في الركعة الأخيرة بعد التشهد, ويتوقف عليه تحلل المنافيات والخروج عن الصلاة, وصيغته أن نقول: أولاً : السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته. ثانياً : السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين. ثالثاً: السلام عليكم . ويستحب إضافة: ورحمة الله وبركاته. *الواجب أحد السلامين (ثانياً أو ثالثاً) وأما الأول فهو مستحب. * يجب حال التسليم الجلوس معتدلاً مستقراً. * يجب التسليم بالعربية والإعراب . * يستحب التورك حال الجلوس.
الموالاةوهي عدم الفصل بين إفعال الصلاة بحيث يخلّ بالصلاة بحصول فواصل بين أفعالها.
الترتيبوهو تقديم تكبيرة الإحرام على القراءة, والفاتحة على السورة وهي على الركوع وهو على السجود وهكذا, فمن قدم المؤخر أو أخر المقدم عمداً بطلت صلاته وكذلك لو قدم ركناً على ركن.
الصلاة اليومية1 - صلاة الصبح وهي كعتان. 2 - صلاة الظهر وهي أربع ركعات. 3- صلاة العصر وهي أربع ركعات. 4- صلاة المغرب وهي ثلاث ركعات. 5- صلاة العشاء وهي أربع ركعات.
كيفية الصلاةبعد الأذان والإقامة التي هي من المستحبات الأكيدة قبل الصلاة - وقدذكرنا كيفتهما سابقاً - نشرع بالأفعال التالية: أولاً- النية: وهي أن نقصد فعل الصلاة. ونقول: أصلِّي صلاة (الصبح أو الظهر أو العصر أو المغرب أو العشاء - بحسب اختلاف الصلاة) أداءً واجباً قربةً الى الله تعالى. ولا يجب بها التلفظ بل يكفي الإرادة القلبية. ثانياً - تكبيرة الإحرام: وتأتي بعد النية مباشرة وهي عبارة عن التلفظ بكلمة (الله أكبر). ويستحب رفع اليدين بمحاذات الأذنين عند التلفظ بها, كما هو موضح بالشكل (12).
ثالثاً- القراءة: نقرأ سورة الحمدوسورة أخرى كاملة معها حال القيام, كما هو موضح بالشكل (13).
رابعاً- الركوع: ننحني للركوع بعد اتمام القراءة ونقول: (سُبحان ربي العظيم وبحمده) كما هو موضح بالشكل (14).
ومن ثم نرفع رأسنا من الركوع ونقول: (سمع الله لمن حمده) كما هو موضح بالشكل (15).
ونصبر قليلاً منتصبي القامة قبل أن نهوي الى السجود. خامساً- السجدتين: نهوي الى السجود بعد القيام الذي يلي الركوع بأن نضع المساجد السبعة على الأرض كما هو موضح بالشكل (16) ونقولسبحان ربي الأعلى وبحمده) ومن ثم نرفع الرأس من السجدة الأولى ونجلس قليلاً كما هو موضح بالشكل(17) ونقول: (الله أكبر) ثم نهوي للسجود مرة أخرى ونقوم بما قمنا به في السجدة الأولى. كما هو موضح بالشكل (16 , 17).
سادساً- القنوت: نقوم بعد السجدة الثانية من الركعة الأولى ونقف مطمئنين ثم نقرأ الحمد وسورة كاملة كما تقدم في الركعة الأولى ومن ثم نقنت بالدعاء كما هو موضح بالشكل (18).
سابعاً - التشهد: نركع بعد القنوت ونسجد السجدتين كما فعلنا في الركعة الأولى, ومن ثم نجلس بعد السجدتين للتشهد فنقول (أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد أن محمداً عبده ورسوله, اللهم صلِّ على محمد وآل محمد) . كما هو موضح بالشكل (19).
ثامناً - التسبيحات: نقوم بعد التشهد ونقرأ( سُبحان الله, والحمد لله، ولا إله إلا الله، والله أكبر) مرة واحدة أو ثلاث مرّات استحباباً أو نقرأ سورة الحمد فقط كما هو موضح بالشكل (20).
تاسعاً- التسليم : وبعد الإنتهاء من التسبيحات نركع ونسجد السجدتين كما فعلنا في الركعة الأولى ونقوم للركعة الرابعة ونفعل كما فعلنا في الركعة الثالثة في قراءة سورة الحمد أو التسبيحات والركوع والسجدتين ونجلس للتشهد بعد السجدتين ومن ثم نسلم بأن نقول: (السلام عليك أيُّها النبي ورحمة الله وبركاته، السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين، السلام عليكم ورحمة الله وبركاته) كما هو موضح بالشكل (21).
توضيح: هذه الكيفية التي ذكرناها إنما هي للصلاة الرباعية (أي عدد ركعاتها أربع) مثل صلاة الظهر والعصر والعشاءوأما الصلاة الثنائية (أي عدد ركعاتها اثنتان) مثل صلاة الصبح فيجب على المصلي بعد الفراغ من التشهد في الركعة الثانية أن يضيف إلى التسليم ثم يُنهي الصلاة. ولو كانت الصلاة ثلاثية ( أي عدد ركعاتها ثلاث) مثل صلاة المغرب فيجب على المصلي بعد الفراغ من التشهد في الركعة الثانية النهوض للركعة الثالثة فيقرأ سورة الحمد أو التسبيحات (سبحان الله، والحمد لله، ولا إله إلا الله والله أكبر) ثلاث مرّات ثم يهوي إلى الركوع، ثم يأتي بالسجدتين، وبعد ذلك يتشهد ويسلّم ويُنهي صلاته.
واجبات الصلاة 1 - الواجب الركني : وهو الواجب الذي تبطل الصلاة بزيادته أو نقصانه في الصلاة عمداً أو سهواً. 2 - الواجب غير الركني: وهو الواجب الذي تبطل الصلاة بزيادته أو نقصانه عمداً لا سهواً.
الواجبات الركنية1 - النية. 2 - تكبيرة الإحرام. 3 - القيام للنية ولتكبيرة الإحرام , والقيام الذي يقع الركوع بعده مباشرة. 4 - الركوع . 5 - السجدتان معاً.
الواجبات غير الركنية1 - قراءة الحمد والسورة في الركعتين الأولى والثانية. 2 - الذكر في الركعتين الثالثة والرابعة وفي الركوع والسجود. 3 - السجدة الواحدة. 4 - التشهد. 5 - التسليم. 6 ـ الاستقرار وعدم الحركة. 7 ـ الترتيب. 8 ـ الموالاة.
مبطلات الصلاة1- كل ما يبطل الوضوء من نواقض كخروج البول أو الريح. 2-الأكل والشرب عمداً أو سهواً . 3 - الضحك مع الصوت (القهقهة) عمداً. 4 - كل فعل ماح لصورة الصلاة عمداً أو سهواً . كاللعب والتصفيق . 5 - الانحراف الكبير عن القبلة عمداً أو سهواً. 6 - التكلم أثناء الصلاة عمداً. 7 - التكتف وهو وضع اليد على الأخرى عمداً (التكفير). 8 - البكاء لأمر دنيوي عمداً ولا بأس لأمر أخروي. 9 - بطلان أحد شروط الصلاة في أثنائها. 10 - الشك في عدد ركعات صلاة الصبح وصلاة المغرب وصلاة القصر , والشك في الركعتين الأوليين من الصلاة الرباعية. 11- الشكوك في عدد الركعات والتي لا يوجد لها حلٌّ شرعي. كالشك بين الأربع والست. 12- زيادة أو نقصان ركن من أركان الصلاة عمداً أو سهواً. 13 - زيادة أو نقصان واجب غير ركني في الصلاة عمداً. 14 - تعمّد الالتفات بكلِّ البدن على وجه يخرجه عن الاستقبال . 15 - تعمد قول (آمين) بعد الفاتحة. 16 ـ كل ما يبطل الغسل, كخروج المني مجدداً.
صلاة الاحتياط1- صلاة الاحتياط واجبة. 2 - يجب أن تُصلى بعد الصلاة مباشرة قبل الإتيان بالمنافيات أي ما يبطل الصلاة كالكلام والالتفات عن القبلة الى اليمين أو اليسار. 3 - يجب توفر جميع شروط الصلاة فيها.
وأما كيفيتها: فيجب فيها النية وتكبيرة الاحرام وقراءة سورة الفاتحة فقط دون السورة الأخرى, مع الإخفات بها حتى البسملة, فيجب فيها أيضاً الركوع والسجدتين والتشهد والتسليم سواء كانت ركعة واحدة أم ركعتين.
متى تجب سجدتا السهو؟1 - تجب سجدتا السهو للكلام سهواً. 2 - تجب لنسيان السجدة الواحدة إذا فات محل تداركها. 3 - تجب لنسيان التشهد إذا فات محل تداركه على الأحوط . 4- تجب للتسليم في غير محله على الأحوط. 5 - تجب للشك بين الركعة الرابعة والركعة الخامسة في حال الجلوس .
مسائل في سجدتي السهو1 تجب بعد الصلاة مباشرة. 2 - تجب النية لسجد | |
|